الجمعة، 19 ديسمبر، 2008

السيد عمار الحكيم


اختلفت عندي طقوس الكتابة منذ قررت مشاركتكم بما املك من علم كتبه وقدره الباري عز وجل لي ، وكم أنا فخورة برسائلكم المتضامنة التي أطبعها وإقراءها وأعطرها بماء الورد وأحفظها ، ولست بذلك من المبالغين وكذلك ليست كل رسائل التحامل تزعجني فهناك ما أتعلم منها طريقة تفكير الناس الذين يعيشون حياة استثنائية قد تؤثر على قناعاتهم .
واعتقد أنكم تستحقون ان تشاركوني حتى أنفاسي ، فالعراقيون شعب طيب لطالما شكل أفراده وقادته وشخوصه علامات فارقة في التاريخ وقد أعددت بحث شاركت فيه ضمن فعاليات حوار الأديان في اسبانيا يتناول دور العراقيين التاريخي في تقريب الأيدلوجيات الدينية من خلال شخصيات عراقية في مجالات مختلفة شكلوا وصنعوا منعطفات تاريخية ، منذ حمورابي ومسلته العظيمة و نبوخذ نصر الذي تقول الدراسات التاريخية الحديثة انه لم يعمد إلى ما فعله مع اليهود ألا لخلق هدوء واستقرار امني في منطقة تواجدهم بعد أن اشتكت منهم السماء والأرض بحسب نقوش قديمة تمجد حروب نبوخذ نصر اكتشفت العام الماضي في مدينة الناصرة ومررت على القائد صلاح الدين الأيوبي وصلاته التاريخية في كنائس القدس وأريحا وعرجت على بعض الشخصيات الأدبية والثقافية لذا فالعراقيون بلا اطالة هم من يعلمون البشرية التعايش وليس العكس وان ما يحصل الان في العراق لهو عجب أخر الزمان وليس للدين او للعرق او للمذهب دخلا فيه .
للمناصرين لعلمي الف تحية عراقية رفقة دعواتي .. ولمن ساهموا في تأخري عنكم كل هذه الفترة اقول لهم تعلمت من أخي الزاملي ان أتسلح بعلمي في مواجهة جهلكم واكرر من استطاع ان يثبت على سحر الدباغ مثلبة في علم او شرف او نسب او انتماء فليظهرها وأنا رقبتي للحق ارفع من شعرة كما قال الشيخ شعلان ابو الجون يوما للقائد بريطاني ولنبدء العمل .

السيد عمار الحكيم

عمار الحكيم شخصية ذكية جدا ولديه مقومات القائد الطيفي أي قائد طائفة معينة او عرق معين فهو متحدث لبق ومحاور بارع ولكن التاريخ اثبت ان القادة العقائديين والعرقيين يرتبط نجاحهم بمدى تمسكهم بمبادئ ومتطلبات طوائفهم وهناك من ينطلق من الطائفة لباقي الطوائف البلد الواحد وحتى العالم ولنا في الزعيم الهندي غاندي خير دليل على ذلك وكتجربة مشابهة فان السيد حسن نصر الله نجح إلى حد ما من سلب قلوب من هم في معسكرات معادية لمعسكره ، لدي حوالي 10:40 عشرة ساعات واربعين دقيقة من الحوارات والخطب الدينية للسيد عمار الحكيم درستها بعناية لأنه شخصية محورية في المشهد العراقي واليكم ما أفضت به الدراسة :

تعبيرات الوجه

وجه عمار الحكيم من الوجوه الجميلة ولكنها ليست معبرة ، وانفعالاته تعكس انه تربى ببيئة مترفة وفي معزل عن الكثير مما يكدر الخاطر لذا تراه يفشل في تجسيد دور الحزين فلا ينجح في ان يكون متفاعلا حتى في الدروس الحسينية التي تجعل دموع الكثيرين تخرج عن نطاق السيطرة وهو لديه تعابير قاسية وهناك عضلة محورية في دراستنا هي العضلة التي توجد بين الأذن والعين فهي معبرة ولديها أكثر من نوع للانقباض والتمدد وتمددها الدائم اثناء الحديث والحوار يدل على القسوة لذا ما توصلت اليه من دراسة وجه السيد عمار الحكيم يفضي الى انه مترف وقاسي وكونه ممثل ناجح في مواطن الخطاب السياسي وفاشل في تجسيد دور الحزن والتألم، ولم يعد اصطناع الابتسامة المزيفة سهلا ، لأن لغة الجسد تقول ان الابتسامة المزيفة تظهر بوضوح في عضلات زاويتي الفم التي تُشَدّ وتُرخى في اتجاه الأعلى أما في الابتسامة الحقيقية فإن عضلات أطراف العينين تتقلّص أيضاً .

حركة العينين والحاجبين و اتجاه وطريقة النظر

حركة عينيه الدائرية تدل على الحذر الشديد ، كما ان حركة عينيه أثناء الحوارات الصحفية تدل على اتقاد الذهن ، والتأهب ، أما ميله للنظر الى السماء فهو يعني انه متطلع ومغرور فهو يضحك بعينه من أسئلة محاوره حتى لو كان هذا المحاور حليف كما شاهدت في حوار مطول أجراه مذيع في قناة الفرات المملوكة لوالده وعليكم أعزائي أن تعرفوا أن العين تفضح لأنها نافذة الروح ويقول الخبير الهندي الأصل الأمريكية الجنسية محمد أغيما أن العين تلمع بانفعالات مختلفة فلمعة الغضب غير لمعة الحزن وغير لمعة المكر وعيون عمار الحكيم مليئة بالمكر كما ان رمش العين أكثر من الطبيعي خلال مخاطبة الناس معناه عدم الاقتناع بما يقول المقابل لذا عندما خاطبه المذيع بأنكم شخصية محورية في العراق ولها دور في رسم ملامح العراق الجديد عيون عمار الحكيم لم تتوقف عن الرمش ! .

حركة ووضع اليدين والكفين

عمار الحكيم بكل تأكيد يتلقى دروس في لغة الجسد وتفسيري انه يؤدي حركات الثقة بكثرة ولا اعتقد أنها يملكها على طول الخط فليس هنالك إنسان واثق على طول الخط ولكن من علمه لغة الجسد اغفل متلازمة حركية لا إرادية تصيب الأطفال المدللين بكثرة وترافقهم طوال حياتهم وهي رجفة البرد العصبية لان هذه الرجفة والتي تجتاح أجساد الكثير من ذكور العراق لان العراقيين مشهورين بتدليل المفرط أولادهم الذكور تفسد تطبيق الحركات التمثيلية التي تعكس الثقة . والتفسير العلمي يقول المتلازمة العصبية تفضي الى فضح الممثل اكثر لذا فعليه ان يحاول السيطره عليها أثناء أداءه للتمثيل وهذا ما يربك الممثل أي كان قوة سيطرته على انفعالاته ويفضي بالمحصلة الى المزيد من الانفعالات الفاضحة لذا ترى عمار الحكيم يبدأ الحوار واضعا يديه بوضع الواثق وملوحا بها كدليل الثقة وامتلاك الحجة وينهي الحوار بمحاولة لتدليك الاصابع واخراج الاصوات منها فرقعة الأصابع بطريقة الَي من قمة الاصبع وليس طي الاصبع وهو دليل واضح ولا يقبل الشك على عدم اقتناع الشخصية بكمية التبجيل والاحترام الذي يحظى بها .
حركة ووضع الرأس

الرأس يخضع لهزة ارتدادية نتيجة رجفة البرد العصبية كما انه وبكل تأكيد مدمن على سماع نوع خاص من الإنشاد أو الأغاني لذا فهو يسرح كثيرا مع ما قد سمعه سابقا لان ذهنه متقد كما أسلفنا ولكن طبيعة الحركة البندولية الدائرية تدل على ان ما يسمعه ليس له علاقة بروح الكلمة وإنما بروح اللحن بحسب ستيفن موراي خبير في قراءة لغة الجسد البريطاني ورئيس قسم دراسة لغة الجسد في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وهذا يدل على انه يستمع للغناء واعتقد من خلال التحليل الدقيق انه يستمع لموسيقى الراب لانه يقوم بشكل غير أرادي لحركات نجوم وفنانين هذا النوع من الموسيقى وهذا يفضي بالنتائج الى ان السيد عمار الحكيم غير متدين بمعنى التدين الذي يريد إيصاله لنا وقد استعنت بشاب باكستاني يحفظ القران عن ظهر قلب وحاصل على جائزة عالمية في القراءات القرآنية لتقيم مستوى تلاوة السيد عمار الحكيم للآيات القرآنية فقال لي بالحرف الواحد وهو يجهل من يكون عمار الحكيم هذا الشاب لا يزال أمامه المزيد من الحفظ .

حركة ووضع الأرجل

حركة الأرجل هي الأخرى تدل على الغرور وكذلك طريقة المشي تسيطر عليها انفعالات مستمرة نتيجة تعلق شديد بتنفيذ حركات معينة قد تكون رياضية او حتى رقصات شبابية .

حركة ووضع الشفاه والفم واللسان

يحاول عمار الحكيم ان لا يقول ما يفكر فيه بقدر ما يقول ما يجب عليه قوله لذا يعظ بخفه على طرف شفتيه وكأنه يحاول ابتلاع الكلام وعندما تصبح هذه الحركة عادة دائمة فإنها تدل على المقاومة للانفعالات الداخلية وعمار الحكيم مريض بالتهاب عصبي مزمن في سقف الفم لأنه يقوم بلعق سقف الفم في لسانه مما يؤثر على مخارج الحروف وكذلك على دراسة انفعالات اللسان .

الخلاصة

السيد عمار الحكيم شاب ذكي متقد الذهن متذبذب الشخصية ينظر للناس بتعالي وغرور وصاحب مكر يقول ما لا يفكر به .. يقول ما يجب عليه أن يقوله ، حذر وغير حساس اتجاه مشاكل والآلام الآخرين ويخفي حياة أخرى غير التي يريدها ان تصل للآخرين ويعاني من وحده نفسية نابعة من شعوره بضآلة من حوله .


هناك 7 تعليقات:

  1. كل أللذين تم توجيه النقد لهم من الشيعه وهذا دليل
    واضح على النفس الطائفي .

    ردحذف
  2. أخت سحر :

    مع احترامي للعلم الذي تدرسينه وأنه له مصنفات كثيرة وعلماء ولكن أنا أعتقد أنه علم فارغ بعيد كلياً عن الحقيقة فلا يمكن أن يكون انطباع الناس عن الأشخاص يختلف كلياً عنكم معشر العلماء وأنتم وحدكم على حق .

    أنت أظهرت الجميع كذابين ومراوغين ومخادعين ومغرورين وهم قد يتمتعون ببعض هذه الصفات فعلاً ولكن ليس كلها دون أن يملكوا صفة واحدة جيدة !!

    ردحذف
  3. رغم احترامي لهذا العلم إلا أني لا أجزم 100% على صحة كل ما يعرضه
    وهنا الدليل
    شخصية قيادية عظيمة تحمل هموم شعب جريح تنعتيها بأسم لغة الجسد بالغرور وعدم التدين وووو ( كلام فارغ )
    أطلب منك عدم المؤاخذة
    لست متحيزة لفئة معينة
    لكن اعيدي النظر في ما كتبتيه

    ردحذف
  4. مع كل احترامي لما تزاحمت به من طرح علمي ولكن انا عشت عن قرب مع سماحة السيد عمار الحكيم فلم اجد منه الا التواضع فهو يسلم على كافة ضيوفه حتى ولو تعدوا الالف نفر بالاضافة الى قابليته الى استماع ملاحضات الاخرين حتى ولو كانت تنتقده شخصيا فهو واضح شفاف خفيف الضل دقيق الملاحضة يستمع اكثر مما يتحدث فهو يحب ان يستمع الى اراء الاخرين ويطلع على كتاباتهم ومقترحاتهم ويوصينا با نستفيد من عقول المتخصصين والاخذ بالاراء الصحيحة والمقبولة والممكنة فهو عبارة عن موسوعة علمية متنقلة ومرب مرن يتقولب مع محيطه ومع الاحداث حسب اهميتها

    ردحذف
    الردود
    1. اويدك اخي العزيز في طرحك هذا فانت طرحت رؤيتي بدقة

      حذف
  5. السلام عليكم حقيقتا انا الاعرف شي عن هذا العلم ولكن تعرف الاشياء من خلال مصاديقها اما عن السيد عمار الحكيم وما نعرفة منة عن قرب فهو اوبعد مايكون عن الغرور وعن المكر والقسوة وهذة الصفات التي ذكرتها سوأ ذكرتهابقصد اومن غير قصد لاتليق بعامة الناس وليس بشخص تربى ببيت المرجعية السيد محسن الحكيم الذين اعطوا كل شي الاسلام والالعراق

    ردحذف
  6. طائفي حلل موضعية (موهيج لحجي) سيد عمار مغرور وتعرفة من خلال عضلة انتة مفروض تعين بوزارة الداخلية وبعد الاتحقيق ولابطيخ

    ردحذف